مستحبات بعض ايات القرأن بعد كل فريضة
________________________________________
عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: من قرأ آية الكرسي عقيب كل فريضة تولى الله جل جلاله قبض روحه وكان كمن جاهد مع الانبياء حتى استشهد.
وعن أمير المؤمنين عليه السلام انه قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وآله - على المنبر يقول:
" من قرأ آية الكرسي، عقيب كل فريضة، ما يمنعه من دخول الجنة إلا الموت، ولا يواظب عليه إلا صديق أو عابد، ومن قرأها عند منامه، آمنه الله في نفسه، وبيته، وبيوت من جواره.
وعن جابر بن عبد الله، عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال:
" أوحى الله تعالى إلى موسى بن عمران (عليه السلام): من داوم على آية الكرسي، عقيب كل صلاة، أعطاه الله تعالى قلب الشاكرين، وأجر النبيين، وعمل الصديقين، وبسط الله عليه يده، وما يمنعه من دخول الجنة إلا الموت.
قال موسى عليه السلام: ومن يداوم عليه ؟
قال: لا يداوم عليه إلا نبي، أو صديق، أو رجل رضيت عنه، أو رجل رزقته الشهادة.
عن النبي - صلى الله عليه وآله قال : من قرأ آية الكرسي، في دبر كل صلاة مكتوبة، تقبلت صلاته، ويكون في أمان الله، ويعصمه الله.
عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) من قرأ آية الكرسي إذا فرغ من صلاة الفريضة، لم يكل الله قبض روحه إلى ملك الموت.
عن علي (عليه السلام) قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله:
يا علي اقرأ في دبر كل صلاة آية الكرسي فانه لا يحافظ عليها إلا نبي، أو صديق، أو شهيد.
وذكر العلامة الشيخ عباس القمي في مفاتيح الجنان استحباب قراءة أية الكرسي والفاتحة وآية الملك وآية الشهادة ضمن تعقيبات الصلاة:
آية الشهادة :
شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ . آل عمران 18
أية الملك : قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ . آل عمران 26
كذلك يستحب قراءة آية السخرة ضمن تعقيب الصلوات كما أشار الشيخ عباس القمي في المفاتيح :
آية السخرة : الأعراف :
إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ 54 ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ 55 وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ 56
________________________________________
عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: من قرأ آية الكرسي عقيب كل فريضة تولى الله جل جلاله قبض روحه وكان كمن جاهد مع الانبياء حتى استشهد.
وعن أمير المؤمنين عليه السلام انه قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وآله - على المنبر يقول:
" من قرأ آية الكرسي، عقيب كل فريضة، ما يمنعه من دخول الجنة إلا الموت، ولا يواظب عليه إلا صديق أو عابد، ومن قرأها عند منامه، آمنه الله في نفسه، وبيته، وبيوت من جواره.
وعن جابر بن عبد الله، عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال:
" أوحى الله تعالى إلى موسى بن عمران (عليه السلام): من داوم على آية الكرسي، عقيب كل صلاة، أعطاه الله تعالى قلب الشاكرين، وأجر النبيين، وعمل الصديقين، وبسط الله عليه يده، وما يمنعه من دخول الجنة إلا الموت.
قال موسى عليه السلام: ومن يداوم عليه ؟
قال: لا يداوم عليه إلا نبي، أو صديق، أو رجل رضيت عنه، أو رجل رزقته الشهادة.
عن النبي - صلى الله عليه وآله قال : من قرأ آية الكرسي، في دبر كل صلاة مكتوبة، تقبلت صلاته، ويكون في أمان الله، ويعصمه الله.
عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) من قرأ آية الكرسي إذا فرغ من صلاة الفريضة، لم يكل الله قبض روحه إلى ملك الموت.
عن علي (عليه السلام) قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله:
يا علي اقرأ في دبر كل صلاة آية الكرسي فانه لا يحافظ عليها إلا نبي، أو صديق، أو شهيد.
وذكر العلامة الشيخ عباس القمي في مفاتيح الجنان استحباب قراءة أية الكرسي والفاتحة وآية الملك وآية الشهادة ضمن تعقيبات الصلاة:
آية الشهادة :
شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ . آل عمران 18
أية الملك : قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ . آل عمران 26
كذلك يستحب قراءة آية السخرة ضمن تعقيب الصلوات كما أشار الشيخ عباس القمي في المفاتيح :
آية السخرة : الأعراف :
إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ 54 ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ 55 وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ 56