كمنكا

اهلا وسهلا بك زائر منتدى كمنكا اذا كانت هذة زيارتك الاولى فيشرفنا تسجيلك في المنتدى تمنياتي لكم الموفقية وشكرا لكم
تحياتي لكم مدير المنتدى اشرف النجفي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كمنكا

اهلا وسهلا بك زائر منتدى كمنكا اذا كانت هذة زيارتك الاولى فيشرفنا تسجيلك في المنتدى تمنياتي لكم الموفقية وشكرا لكم
تحياتي لكم مدير المنتدى اشرف النجفي

كمنكا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
كمنكا

    أنواع المعية الإلهية في القرآن الكريم.

    avatar


    احصائيات : 0
    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    أنواع المعية الإلهية في القرآن الكريم.  Empty أنواع المعية الإلهية في القرآن الكريم.

    مُساهمة   الجمعة أبريل 08, 2011 12:39 am

    أنواع المعية الإلهية في القرآن الكريم.
    ________________________________________

    قد تأتي المعية الإلهية بمعنى الإحاطة و الشمول و القيمومة كما في قوله تعالى :

    { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } المجادلة : 7

    قال العلامة الطباطبائي - قدس سره - في الميزان :

    " فقوله: "إلا هو رابعهم" "إلا هو سادسهم" في معنى قوله: "إلا هو معهم" و هو المعية العلمية أي أنه يشاركهم في العلم و يقارنهم فيه أو المعية الوجودية بمعنى أنه كلما فرض قوم يتناجون فالله سبحانه هناك سميع عليم.

    و في قوله: "أينما كانوا" تعميم من حيث المكان إذ لما كانت معيته تعالى لهم من حيث العلم لا بالاقتران الجسماني لم يتفاوت الحال و لم يختلف باختلاف الأمكنة بالقرب و البعد فالله سبحانه لا يخلو منه مكان و ليس في مكان.


    و بما تقدم يظهر أيضا أن - ما تفيده الآية من معيته تعالى لأصحاب النجوى و كونه رابع الثلاثة منهم و سادس الخمسة منهم لا ينافي ما تقدم تفصيلا في ذيل قوله تعالى: "لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة": المائدة: 73، من أن وحدته تعالى ليست وحدة عددية بل وحدة أحدية يستحيل معها فرض غير معه يكون ثانيا له فالمراد بكونه معهم و رابعا للثلاثة منهم و سادسا للخمسة منهم أنه عالم بما يتناجون به و ظاهر مكشوف له ما يخفونه من غيرهم لا أن له وجودا محدودا يقبل العد يمكن أن يفرض له ثان و ثالث و هكذا." .. انتهى كلام العلامة.



    كما تأتي المعية بمعنى الإعانة والمساعدة, كما في قوله تعالى :

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ } البقرة : 153


    { الْآَنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ } الأنفال : 66

    { وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ } الأنفال : 46

    ففي هذه الآيات الشريفة إيماء إلى أن للصبر فوائد عظيمة، وهي إعانة الله لمن صبر امتثالا لأمره, فإن المرادَ بذلك معيّةُ نصرِه وتوفيقِه سبحانه وتعالى للمؤمنين الصابرين, فالمؤمنون الصابرون هم المباشرون للصبر ، ومعيَّتُه تعالى إنما هي من حيث الإمدادُ والإعانة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:10 pm